منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 ثعلب الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمردة
مشرفـــة
 مشرفـــة


جنس العضو : انثى
التَـــسْجِيلْ : 22/05/2010
المُسَــاهَمَـــاتْ : 892
العُــمـــْـــــر : 29
المَــــــدِيــنَة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : -
الهِوَايَـــــاتْ : الرسم و المطالعة
النـِقَـــــــــاطْ : 4023
التَقْيِــيــــــمْ : 18
بلد العضو : الجزائر


مُساهمةموضوع: ثعلب الماء   الإثنين 21 فبراير 2011 - 14:41


ثعلب الماء



حيوان من فصيلة ابن عرس يعيش قريبًا من المياه، ويقضي معظم وقته سابحًا فيها. وحيوانات ثعالب الماء ماهرة في السباحة والغوص، وبإمكانها البقاء تحت الماء لمدة ثلاث أو أربع دقائق متواصلة. وحركتها على اليابسة غير مستقيمة.
تعيش هذه الحيوانات في جميع القارات، ما عدا قارة أستراليا ومنطقة القطب الجنوبي. ويتراوح وزنها مابين 4,5 و 15كجم، ويتراوح طولها مابين 1 و 1,5م، بما في ذلك ذيلها. وقد يصل طول ثعلب الماء العملاق الذي يعيش في أمريكا الجنوبية إلى مترين. ويعيش ثعلب الماء على ضفاف الأنهار أو الينابيع أو البحيرات أو المياه الساحلية أو المنخفضات التي تنمو فيها النباتات.
وقد خُصِّصت هذه المقالة لثعلب الماء الذي يعيش في المياه العذبة. أما ثعلب الماء الذي يعيش قرب البحار مثل المحيط الهادئ، فلمعرفة المزيد عنه،:.

الجســـم. يتميز رأس ثعلب الماء بأنه صغير ومسطح، أما رقبته فهي عريضة، وذيله سميك وآخره مدبب. تقوم عضلات خاصة بمساعدة هذه الحيوانات على إغلاق أذنيها، وفتحات أنفها بشدة لمنع تسرب المياه إليها. تنمو بين أصابع أقدام ثعلب الماء أنسجة مطاطية، وتكون ـ في معظم الأحيان ـ واسعة، لدرجة تكفي لمساعدة الحيوان على السباحة بسرعة وسهولة.
وكما هو الحال في القندس وجرذ المسك، يغطي الفرو الداخلي لجسم ثعلب الماء شعر طويل وخشن يسمَّى شعر الحراسة. وتمنع طبقة الفرو الداخلية تسرُّب الهواء، وهي بذلك تحمي البشرة من الجفاف. وعند بعض الأنواع توجد طبقة من الدهون تحت الجلد، تعمل عازلا للبرودة. وتتفاوت ألوان فرو ثعلب الماء، فهي إما رمادية مائلة إلى اللون البُنِّي أو بُنِّية داكنة عندما تكون جافة، وتتغيَّر إلى داكنة أكثر عندما تكون مبلَّلة بالماء.
ويتناول ثعلب الماء الأشياء عن طريق مخالبه. فهو يمسك ويلعب باحتراف بالأحجار والمحاريات الصغيرة. وبعض أنواع ثعلب الماء الإفريقية والآسيوية يستطيع استخدام أصابع أقدامه كأصابع عادية لوجود أنسجة صغيرة فقط بين أصابع أقدامه. وتتغذى هذه الأنواع من ثعالب الماء بالمحاريات التي تعيش في المياه الضحلة. وكل حيوانات ثعالب الماء لها مخالب، حتى تلك التي تسمى ثعالب الماء عديمة المخالب بها مخالب قصيرة في الأصابع الثلاث المتوسطة في الأقدام الخلفية.

حياة ثعلب الماء. تتغذَّى حيوانات ثعالب الماء بجراد البحر والسرطان والأسماك، وعلى الرغم من قدرتها على التقاط السمك النهري السريع الحركة كسمك التروتة فإنها غالبًا ماتصطاد السمك البطيء الحركة. وتأكل ثعالب الماء أيضًا الضفادع والحشرات والمحاريات والقواقع والثعابين وأحيانًا الطيور المائية. وتتمتع ثعالب الماء بنشاطها على مدار السنة وفي أماكن اصطيادها، تكثر حركتها أثناء الليل ولا تتحرَّك أثناء النهار، وهي تصطاد فريستها إما فرديًا أوجماعيًا.
تقضي حيوانات ثعالب الماء معظم وقتها في اللعب. فهي تتصارع وتمرح وتنزلق على المنحدرات الموحلة في الصيف وعلى ضفاف الأنهار المتجمدة في الشتاء. وتصدر ثعالب الماء أصواتًا مختلفة للاتصال ببعضها. ولكل نوع زمجرة خاصة يطلقها للتحذير من أي خطر. بالإضافة إلى هذا، فإنها تطلق أنواعًا مختلفة من الزقزقة والقهقهات والصرخات والصهيل للتعبير عن مشاعرها للآخرين. وبالإمكان معرفة مكان ثعالب الماء عن طريق روثها المسمَّى سبرانت.
تبني معظم حيوانات ثعالب الماء بيوتها في جُحور على ضفاف الأنهار أو تحت سلسلة من الصخور، أو في مخادع مهجورة لحيوانات أخرى. وتلد أنثى ثعالب الماء جَرْوَيْن في المرة الواحدة، وتكون هذه الصغار والتي تسمَّى تتافل (جراءً) كفيفة عند الولادة. ولا تستطيع الجراء السباحة حتى تبلغ من العمر عدة أشهر. يصطاد السكان ثعالب الماء من أجل الاستفادة بفرائها، ولذلك فإن بعض أنواع ثعالب الماء، وبخاصة فصيلة ثعالب الماء العملاقة، مهددة بالانقراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثعلب الماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja :: بيئتنا :: عالم الحيوانات-
انتقل الى: