منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




 
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 الوُمْبَت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمردة
مشرفـــة
 مشرفـــة


جنس العضو : انثى
التَـــسْجِيلْ : 22/05/2010
المُسَــاهَمَـــاتْ : 892
العُــمـــْـــــر : 29
المَــــــدِيــنَة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : -
الهِوَايَـــــاتْ : الرسم و المطالعة
النـِقَـــــــــاطْ : 4022
التَقْيِــيــــــمْ : 18
بلد العضو : الجزائر


مُساهمةموضوع: الوُمْبَت   الأربعاء 26 يناير 2011 - 17:23



الوُمْبَت
أكبر الحيوانات الجرابية الحفّارة. تضع أنثى الجرابيّات صغارًا أحجامها ضئيلة ونموها غير مكتمل. وكشأن معظم الجرابيات، تحمل الأم صغارها في كيس أو جراب على بطنها حتى يكتمل نموها. ويصل طول الومبت عند اكتمال نموه إلى 1م ويزن 40 كجم. وتقوم هذه الحيوانات المكتنزة بحفر جحورٍ ظاهرة لتعيش فيها. وفي الماضي، كان ينظر إليها على أنها حيواناتٌ مؤذية وضارة. وتنتمي هذه الحيوانات إلى عائلة جرابيات ضخمة ظهرت في مراحل ما قبل التاريخ، عرفت باسم مزدوجات الأسنان الأولية (الدبروتودونات) ولكنها الآن من الحيوانات المنقرضة. وأكثر الحيوانات شبهًا بالومبت هو حيوان الكوالا. وهناك نوعان من الوُمْبت: النوع المألوف أو ذوالأنف العاري، والنوع ذو الأنف المشعِر.
ويعيش النوع العادّي من الوُمْبت في شرقي أستراليا في الغابات، وفي وديان سلسلة جبال ديفايدنج العظمى، وفي جزيرة تسمانيا. ويتفق معظم العلماء الآن على أنّ هناك نوعًا واحدًا من هذا الحيوان. غير أنّ بعض علماء التاريخ الطبيعى مازالوا يعتقدون أن حيوانات جزيرة تسمانيا وجزر مضيق باس يجب النظر إليها على أنها متميزة عن الحيوانات الأسترالية.
ويعيش الوُمْبت ذو الأنف المشعر في أراضي الغابات المكشوفة والسهول العشبية التي تقع داخل المناطق الجافة في أستراليا وغربها. وتوجد منها ثلاثة أنواع: النوع الرئيسي ويعيش في سهل نولاربور جنوب وغرب أستراليا. ونوعان آخران يعيشان بأعداد محدودة في وسط كوينزلاند. ومالم تتُخذ إجراءاتٌ لحمايتها، فإنها سوف تنقرض في المستقبل القريب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوُمْبَت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja :: بيئتنا :: عالم الحيوانات-
انتقل الى: